منتدى نادي الشباب الكويتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نادي الشباب الكويتي

منتدى خاص لنادي الشباب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دليل المحتار في حب سيدي المختار في يوم مولدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف بن خليفة آل بن علي




المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 26/07/2015

دليل المحتار في حب سيدي المختار في يوم مولدة  Empty
مُساهمةموضوع: دليل المحتار في حب سيدي المختار في يوم مولدة    دليل المحتار في حب سيدي المختار في يوم مولدة  Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 7:37 am

أ
قوال العلماء
1- هل يمكن أن نستعرض موقف العلماء من هذه البدعة، بعد أن ثبت لدينا أنها لا أصل لها في دين الله تعالى:
فممن أنكر الاحتفال بهذه المناسبة:
- شيخ الإسلام ابن تيمية في «اقتضاء الصراط المستقيم»، في «اقتضاءالصراط المستقيم» (2 / 61) : (‎ لم يفعله السلف، مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه، ولو كان هذا خيراً محضا، أو راجحاً لكان السلف ي أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله لى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره، وإحياء سنّته باطناً وظاهراً، ونشر ما بعث به، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان، فإن هذه طريقة السابقين الأولين، من المهاجرين والأنصار، والذين اتبعوهم بإحسان) اهـ.
- والإمام الشاطبي في «الاعتصام».
- وابن الحاج المالكي الأشعري في «المدخل»، (فإن خلا ـ أي عمل المولد ـ منه ـ أي من السماع ـ وعمل طعاما فقط، ونوى به المولد ودعا إليه الإخوان، وسلم من كل ما تقدم ذكره ـ أي من المفاسد ـ فهو بدعة بنفس نيته فقط، إذ إن ذلك زيادة في الدين ليس من عمل السلف الماضين، وإتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه، لأنهم أشد الناس اتباعاً.
- لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتعظيما له ولسنته صلى الله عليه وسلم ، ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك، ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد، ونحن لهم تبع، فيسعنا ما وسعهم، وقد علم ان إتباعهم في المصادر والموارد... الخ).
و يقول أيضا لافتا النظر إلى أمر مهم: يقول ابن الحاج في المدخل (2/15) : «ثم العجب العحيب كيف يعملون المولد للمغاني والفرح والسرور لأجل مولده عليه الصلاة والسلام كما تقدم في هذا الشهر الكريم وهو عليه الصلاة والسلام فيه انتقل إلى كرامة ربه عز وجل وفجعت الأمة فيه وأصيبت بمصاب عظيم لا يعدل ذلك غيرها من المصائب أبداً فعلى هذا كان يتعين البكاء والحزن الكثير وانفراد كل إنسان بنفسه لما أصيب به...». اهـ وقد أجاب السيوطي على هذا فقال: حيث قال ما نصه: (إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم، والصبر والسكون عند المصائب، وقد أمة الشرع بالعقيقة عند الولادة وهي إظهار شكر وفرح بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح (عقيقة) ور بغيره، بل نهى عن النياحة وإظهار الحزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وسلم دون إظهار الحزن فيه بوفاته، وقد قال ابن رحب في كتابه (اللطائف) في ذم الرافضة حيث اتخذوا يوم عاشوراء مأتما لأحل مقال الحسين، ولم يأمر الله ور رسوله صلى الله عليه وسلم باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتما فكيف ممن هو دونهم)).
و أنا أعجب فعلا لمثل هذا الجواب، الذي لا يخلو من تكلف، وتعصب للرأي، فنحن لا ندعو لهذا ولا إلى ذاك ولكن هل يليق إظهار الفرح في ساعة الحزن، هل يقبل الواحد منا هذا على أبيه مثلا، أن نحتفل كل سنة في نفس اليوم الذي مات فيه أبوك، بحجة أنك أو أنه هو ولد أو نجح في مثل هذا اليوم واظهار الفرح أولى من إظهار الحزن؟ ثم نكرر الاحتفال كل سنة؟ هل هذا الكلام مقبول؟
- والشيخ تاج الدين علي بن عمر اللخمي ألف في إنكاره كتاباً مستقلاً.
- العلامة الشيخ تاج الدين عمر بن علي اللخمي السكندري المشهور بالفاكهاني له رسالة بعنوان (المورد في الكلام على عمل المولد). وهو عالم مالكي المذهب ت بالإسكندرية سنة 734هـ في «المورد في عمل المولد» (ص20 ـ 21) : (لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة)
- والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه «صيانة الإنسان»،
- والسيد محـمـــــد رشيد رضا ألف فيه رسالة مستقلة،
- الشيخ العلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية.
- الشيخ على محفوظ في كتابه الإبداع في مضار الابتداع
- الشيخ أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي وهو من علماء الهند (أنظر رسالة الشيخ حمود التويجري ص235 ط. العاصمة ضمن المجموع في الرسائل الخاصة ببدعة المولد
- الشيخ بشير الدين القنوجي وهو من علماء الهند وهو شيخ أبي الطيب (المصدر السابق
- والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ألف فيه رسالة مستقـلـة،
- وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وغير هؤلاء
- وألف الشيخ إسماعيل الأنصاري رسالة ضخمة بما يقارب (600) صفحة وذكر أن الاحتفال بالمولد بدعة، وردّ على معظم الشبه التي يثيرها أدعياء هذه البدعة في رسالته «القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل».
- والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه «صيانة الإنسان».
ومع ذلك يقول بعض المتعصبين للمولد (عبد المنعم بن الصديق) :
وما ظهر من بعض الجهلة المتطفلين على مائدة العلم من إنكار الاحتفال بذكرى ليلة المولد الشريف، هو من قبيل الجهل المنسوب لصفتهم وينبغي أن يعرض العاقل عن كلامهم ولا يلتفت إليه مطلقا لأنه صادر عن جهل منهم بقواعد العلم المعتبرة عند الأئمة، إضافة إلى فساد ضميرهم وضعف عقيدتهم
ويقول آخر: حثالة ليس لها غرض إلا التفريق بين المسلمين وإشعال نار الفتن بينهم، في الوقت الذي نحن فيه بحاجة إلى جمع شتاتهم
- ومن المؤيدين للمولد:
- الامام السيوطي، له رسالة بعنوان: حسن المقصد في عمل المولد
- ابن حجر، حيث وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه: أصل عمل المولد بدعة لم ينقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك فقد اشتملت على محاسن وضدها فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة وإلا فلا.
- الإمام الحافظ شمس الدين ابن الجزري.
- الإمام الحافظ ابن الجوزي:
حيث قال في المواد الشريف: إنه أمان في ذلك العام، وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام
- الأمام الشهاب أحمد القسطلاني (شارح البخاري).
- السخاوي، حيث يقول: «ولو لم يكن في ذلك إلا إرغام الشيطان وسرور أهل الإيمان من المسلمين لكفى، وإذا كان أهل الصليب اتخذوا مولد نبيهم عيداً أكبر فأهل الإسلام أولى بالتكريم وأجدر فرحم الله امرءاً اتخذ ليالي هذا الشهر المبارك وأيامه أعياداً لتكون أشد علة على من في قلبه أدنى مرض وأعيا داء»
- ابن ناصر الدين الدمشقي في كتابين أحدهما اسمه المورد الصاوي في مولد الهادي وجامع الآثار في مولد المختار
- العراقي صاحب ألفية الحديث واسم كتابه: المورد الهني في المولد السني
- ملا علي قاري في كتابه المورد الروي في المولد النبوي
و نحن لا ننكر الخلاف في حكم المولد بين علماء الإسلام ولا يعني هذا أن الأمر لوجود الحلاف فيه أصبح مباحا وسائغا ويتجرأ الناس عليه، بل إن هذا يوجب على المرء أن يتحرى لدينه ويحرص على الأصح والأصوب، أقول هذا لأن بعض المتجنين على علماء السنة والاتباع يقولون: إنهم ينكرون الخلاف ولا يخبرون الناس بمن قال بمشروعية المولد من العلماء، وأكتفي هنا بنقل كلام العلامة شيخنا ابن باز رحمه الله وفيه غاية الإنصاف والعدل والعلم والوضوح حيث يقول رحمه الله: وقد صرح جماعة من العلماء بإنكار الموالد والتحذير منها؛ عملاً بالأدلة المذكورة وغيرها.
وخالف بعض المتأخرين فأجازها إذا لم تشتمل على شيء من المنكرات؛ كالغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكاختلاط النساء بالرجال، واستعمال آلات الملاهي، وغير ذلك مما ينكره الشرع المطهر، وظنوا أنها من البدع الحسنة.
والقاعدة الشرعية: رد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله، وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم
كما قال الله عز وجل: ((يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً))، وقال تعالى: ((وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)).
وقد رددنا هذه المسألة ـ وهي الاحتفال بالموالد ـ إلى كتاب الله سبحانه، فوجدنا يأمرنا باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به ويحذرنا عما نهى عنه، ويخبرنا بأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها، وليس هذا الاحتفال مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، فيكون ليس من الدين الذي أكمله الله لنا وأمرنا باتباع الرسول فيه، وقد رددنا ذلك ـ أيضاً ـ إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فلم نجد فيها أنه فعله، ولا أمر به ولا فعله أصحابه ي، فعلمنا بذلك أنه ليس من الدين، بل هو من البدع المحدثة، ومن التشبه بأهل الكتاب من اليهود والنصارى في أعيادهم.
وبذلك يتضح لكل من له أدنى بصيرة ورغبة في الحق وإنصاف في طلبه أن الاحتفال بالموالد ليس من دين الإسلام، بل هو من البدع المحدثات التي أمر الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم بتركها والحذر منها.

الدليل الاولمشروعية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كما قدمنا، وهي عبادة من أعظم العبادات،
قول الحق عز وجل: (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ))[الأحزاب:56]،إن الاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم ينبئ عن محبته صلى الله عليه وسلم فهو مظهر من مظاهرها وإظهار محبته صلى الله عليه وسلم مشروع.

الدليل الثاني

ابن حجر يستدل على جواز المولد بما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هذا يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى، قال الحافظ: «فيستفاد منه فعل شكر الله على ما منّ به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع

نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة، والشكر يحصل بأنواع العبادات كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم؟؟

الدليل الثالث الدليل الرابع: أيضا السيوطي يستدل بدليل آخر يقول: أخرج البيهقي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة، مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية، فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي عليه السلام إظهار للشكر على إيجاد الله تعالى إياه رحمة للعالمين، وتشريع لأمته، كما كان يصلي على نفسه لذلك فيستحب لنا أيضا إظهار الشكر بمولده
و الجواب أن يقال: الحديث الذي استند عليه السيوطي حديث لا يثبت عند أهل العلم بالحديث، وهو عند عبد الرزاق في مصنفه، قال: أنبأنا عبد الله بن محرر عن قتادة عن أنس أنّ النبي صلى الله عليه وسلم عقَّ عن نفسه بعد النبوة.
وعبد الله بن محرر قال عنه أحمد: ترك الناس حديثه. وقال ابن معين: ليس بثقة. وقال ابن حبان: كان من خيار عباد الله، إلا أنَّه كان يكذب ولا يعلم، ويقلب الأخبار ولا يفهم، وقد ولي الرقة للمنصور.
الدليل الرابع
ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه أن قال: «ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن، وما رآه المسلمون قبيحاً فهو عند الله قبيح»، ثم يقولون وكثير من المسلمين يستحسن فعل الاحتفال بذكرى مولد محمد صلى الله عليه وسلم
الدليل الخامس يستدل بحديث (أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال: «ذلك يوم ولدت فيه وأنزل علي فيه) رواه مسلم في الصحيح في كتاب الصيام
أن النبي صلى الله عليه وسلم لماجاء في البخاري أنه يخفف عن أبي لهب كل يوم الاثنين بسبب عتقه لثويبة جاريته لما بشّرته بولادة المصطفى صلى الله عليه وسلم .

الدليل السادس

ويقول في ذلك الحافظ شمس الدين محمد بن ناصر الدين الدمشقي :
إذا كان هذا كافـراً جاء ذمـه بتبّت يداه في الجحيم مخلّدا
أتى أنه في يوم الاثنين دائـمـا يُخفّف عنه للسرور بأحمدا
فما الظن بالعبد الذي كان عمره بأحمد مسرورا ومات موحّدا
بين سبب صيامه لذلك اليوم، جعل السبب أو العلة مركبة، فقال { قَالَ ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ }

الدليل السابع دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم والمانع من المولد يمنع تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الدليل الثامن يقولون: ليس كل ما لم يفعله السلف ولم يكن في الصدر الأول بدعة سيئة منكرة، بل يجب عرض هذا المحدث على أدلة الشرع فما اشتمل على مصلحة فهو واجب، أو على محرم فهو محرم، أو على مكروه فهو مكروه، أو على مباح فهو مباح، أو على مندوب فهو مندوب، وللوسائل حكم المقاصد، فالعلماء قسموا البدعة إلى خمسة أقسام:
1. واجبة، كالرد على أهل الزيغ، وتعلم النحو.
2. مندوبة، كإحداث الربط والمدارس والأذان على المنائر.
3. مكروهة، كزخرفة المساجد وتزويق المصاحف.
4. مباحة، كاستعمال المنخل والتوسع في المأكل والمشرب.
5. محرمة، وهي ما أحدث لمخالفة السنة، ولم تشمله أدلة الشرع العامة ولم يحتو على مصلحة شرعية.

الأدلة الثابتة والقاطعة علي جواز الاحتفال بمولد سيد الهدي صلي الله عليه وآله وسلم في القرآن والحديث
قال تعالي
{إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما - الأحزاب:56}
أوصي النبي صلي الله عليه وآله وسلم بمحبة آهل بيته الطيبين الأطهار والولاء للنبي صلي الله عليه وآله وسلم وجميع أهل بيته بقول علموا أولادكم ثلاث خصال منها حب أهل بيته وقال كذلك في الحديث الشريف تركت فيكم الثقلين القرآن و أهل بيتي قالها ثلاث مرات ثم قال إن تمسكتم بهما فلا تضلوا من بعدي وهذا المعني له دلاله واضحة ولا يحتاج إلي توضيح فالآية الكريمة تبين الآمر الإلهي يؤكد علي كل مؤمن حقيقي آن يصلي دوما ودائما فأي مكان وزمان وفي أي ظرف ومناسبة لذا التجمع في هذه اليوم من آجل الاحتفال بيوم مولده الكريم ما هو إلا تعظيم هذا اليوم وإرسال رسالة ولاء وحب لسيد الخلق واهدي الشكر لله وللرسول صلي الله عليه واله وسلم علي أن أصبحنا مؤمنين وخرجنا من الظلمات إلي النور ومن الجهل إلي العلم إلا يستحق الاحتفال بيوم مولده العظيم الذي به انتصر الحق علي الباطل وبنو هاشم فازت فوزا لا مثيل له بأن يخرج من أصلابهم هذا النبي صلي الله عليه واله وسلم فيسرنا أن نعطي بعض الأدلة التي تؤكد صحة الاحتفال بهذا اليوم .




ولد الرسول صلي الله عليه واله وسلم يتيم الأبوين ألم يجدك يتيما فآوىلا أب لك قد مات أبوكفجاء تفسير الآية الكريم للإمام القرطبي قائلا :فآوىأي جعللك مأوى تأوي إليه عند عمك أبي طالب، فكفلك. وقيل لجعفر بن محمد الصادق: لم أوتمالنبي صلى اللّه عليه وسلم من أبويه؟ قيلضالافي شعاب مكة، فهداك وردك إلى جدكعبد المطلب. قال ابن عباس: ضل النبي صلى اللّه عليه وسلم وهو صغير في شعاب مكة، فرآهأبو جهل منصرفا عن أغنامه، فرده إلى جده عبد المطلب؛ فمن اللّه عليه بذلك، حين ردهإلى جده على يدي عدوه. وقال سعيد بن جبير: خرج النبي صلى اللّه عليه وسلم مع عمهأبي طالب في سفر، فأخذ إبليس بزمام الناقة في ليلة ظلماء، فعدل بها عن الطريق، فجاءجبريل عليه السلام، فنفخ إبليس نفخة وقع منها إلى أرض الهند، ورده إلى القافلة؛ فمناللّه عليه بذلك. وقال كعب: إن حليمة لما قضت حق الرضاع، جاءت برسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم لترده على عبد المطلب، فسمعت عند باب مكة: هنيئا لك يا بطحاء مكة،اليوم يرد إليك النور والدين والبهاء والجمال. قالت: فوضعته لأصلح ثيابي، فسمعت هدةشديدة، فالتفت فلم أره، فقلت: معشر الناس، أين الصبي؟ فقال: لم نر شيئا؛ فصحت : وامحمداه فإذا شيخ فان يتوكأ على عصاه، فقال: اذهبي إلى الصنم الأعظم، فإن شاء أنيرده عليك فعل. ثم طاف الشيخ بالصنم، وقبل رأسه وقال: يا رب، لم تزل منتك على قريش،وهذه السعدية تزعم أن ابنها قد ضل، فرده إن شئت. فانكب أهبلين على وجهه، وتساقطتالأصنام، وقالت: إليك عنا أيها الشيخ، فهلاكنا على يدي محمد. فألقى الشيخ عصاه،وارتعد وقال: إن لابنك ربا لا يضيعه، فاطلبيه على مهل. فانحشرت قريش إلى عبد المطلب،وطلبوه في جميع مكة، فلم يجدوه. فطاف عبد المطلب بالكعبة سبعا، وتضرع إلى اللّه أنيرده، وقال


يا رب رد ولدي محمدا اردده ربي واتخذ عندييدا
يا رب إن محمد لم يوجدا فشمل قومي كلهمتبددا

فسمعوا مناديا ينادي من السماء: معاشر الناس لا تضجوا،فإن لمحمد ربا لا يخذله ولا يضيعه، وإن محمدا بوادي تهامة، عند شجرة السمر فسارعبد المطلب هو وورقة بن نوفل، فإذا النبي صلى اللّه عليه وسلم قائم تحت شجرة، يلعببالأغصان وبالورق لذا نبين للقارئ أن النبي صلي الله عليه واله وسلم ذكر في الأحاديث السابق هان جبل احد في الجنة وجبل تهامة كذلك وهذا دليل حبه للجبلين إلا يستحق لنا أن نشكر الله علي هذه النعمة وكل هذه معجزات الرسول من قبل أن يولد طفلا وصار طفلا وثم كبر فصار رجلا فصار نبيا وهكذا المعجزات لم تنقطع عنه أليس لنا علي الأقل نحتفل بمولده وربما نختلف في كيفية الاحتفال ولكن نجتمع في حب النبي صلي الله عليه واله وسلم وهذا هو دليل المحبة فلا بد من عمل إضافي تقوم به غير الطاعة المفروضة عليك أيها المسلم فيجب أن نفرح لفرحه ونحزن لحزنه سواء في من كانوا في حياته أو بعد وفاته صلي الله عليه واله وسلم روي عن البيهقي رضي الله عنه قال : قال النبي صلي الله عليه واله وسلم {من زار قبرأبويه أو أحداهما في كل جمعه غفر له وكتب بار} فأنظر كيف يوصي حقوق الوالدين للزيارة لهما والدعاء لهم حتي بعد وفاتهم فكان النبي صلي الله عليه واله وسلم يزور قبر والديه وزوجته أم المؤمنين خديجة بنت خويلد وكان معه ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام فكيف لنا نحن إذا اختلفنا بهذا المولد النبوي الشريف فأننا نزور النبي صلي الله عليه واله وسلم في هذا اليوم ويصل فعلا عندما حضرت عمرو بن العاص الوفاة قال له ابنه يا أبتاه انك تقول كنت ياليتني كنت القي رجلا عاقلا لبيبا عند نزول الموت حتي يصف لي ما يجد وأنت يا أبت ذلك الرجل فصف لي الموت فقال و الله يا بني كان جسمي في جب نار وكأني أتنفس من خرم إبرة وكان روحي غصن شوك يجذب من قدمي إلي دماغي ثم انشد يقول ليتني كمنت قبل ما قد بدالي في قلال الجبال ارعي الو عولا }


الدليل العاشر
رأي الإمام محمد متولي الشعراوي رحمه الله ورضي عنه في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فقال مفتيا
أخوتي في الله كلما هلت علينا الذكرى العطرة بمولد أشرف خلق الله سيدنا ونبيناورسولنا وحبيبنا المصطفى محمدصلى الله عليه وسلميكثر الكلام وتكثر الآراءحول مدى صحة الاحتفال بمولدهالشريفمن عدمه ولهذا رأيت أن أأتيكم برأي واحد من علمائنا الأفاضل وبيان رأيه في هذاالأمر وهو العالم الإمامالشيخ محمد متوليالشعراوىرحمه الله رحمة واسعةوأسكنه فسيح جناتهيقول الإمام متولي الشعراوي في كتابه "مائدة الفكرالإسلامي" ص 295، إذا كان بنو البشر فرحون بمجيئه لهذا العالم، وكذلك المخلوقاتالجامدة فرحة لمولده وكل النباتات فرحة لمولده وكل الحيوانات فرحة لمولده وكل الجنفرحة لمولده، فلماذا تمنعونا من الفرح بمولده. الأدلة على أن الاحتفالبالمولدالنبوي جائزأثرالاحتفال بالمولد على الكفارإن الابتهاج والاحتفال بيوم مولد النبي r يعودبفائدة، بفضل الله ورحمته، حتى على الكافرين. وقد جاء في صحيح البخاري الذي ذكر فيحديثه بأنه في كل يوم اثنين يطلق سراح أبي لهب من عذاب القبر لأنه أعتنق جاريتهثويبة عندما بشرته بخبر مولد النبيقال ابن كثير وهو من أئمة السلف في كتاب "البداية والنهاية" إن أول من أرضعته r هي ثويبة مولاة أبي لهب وكان قد أعتقها حينبشرته بولادة النبيولهذا لما رآه أخوه العباس بعد موته في المنام بعدما رآه بشرخيبة، سأله: ما لقيت؟ قال: لم ألق بعدكم خيراً غير أني سقيت في هذه بعاتقتي لثويبة (وأشار إلى النقرة التي بين الإبهام والتي تليها من الأصابع). وأصل الحديث فيالصحيحين. وقد ذكر السهيلي وغيره أنه قال لأخيه العباس في هذا المنام: وإنه ليخففعني في كل يوم اثنين. وهذا الحديث مذكور في صحيح البخاري في «كتاب النكاح». وقدذكره ابن كثير في كتبه «سيرة النبي» الجزء الأول ص 124، وفي كتاب «مولد النبي» ص 21، وفي كتاب «البداية والنهاية» ص 272 كما أن الحافظ شمس الدين بن نصرالدين الدمشقي كتب الأبيات التالية في كتابهمورد الصادي في مولد الهادي.



. بثبت يداه في الجحيم مخلّدا إذا كان هذا كافراً جاء ذمهيخفف عنه للسروربأحمد أتى أنه في يوم الاثنين دائماًبأحمد مسروراً ومات موحّدا فما الظنبالعبد الذي كان عمرهتبيان النبي على أن ولادته جاءت يوم الاثنينوقد رويفي صحيح مسلم في «كتاب الصيام» عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أنه قال: سئلرسول اللهr عن صوم يوم الاثنين، فقال: هذا يوم ولدت فيه وأنزل عليّ فيه رواه مسلم. ونورد أيضاً من أقوالالشيخمتولي الشعراوي: إن أشياء عجيبة حدثت يوم مولده كما ورد في الحديث والتاريخ،ولم تكن ليلة مولده كأية ليلة من ولادات بني البشر.
وقد وردت هذه الأحداث والأحاديثالعائدة لها كاهتزاز عرش كسرى، وانطفاء النار بفارس بعد أن دامت ألف عام، وغيرها فيكتاب ابن كثير «البداية والنهاية» الجزء الثاني ص 265-268. ونورد لكم من كتابابن الحاج «كتاب المدخل» الجزء الأول ص 261: «يجب علينا في كل يوم اثنين من ربيعالأول أن نكثر من العبادات لنحمد الله على ما أتانا من فضله بأن بعث فينا نبيهالحبيب r ليهدينا للإسلام والسلام… فالنبي r عندما سئل عن صوم يوم الاثنين أجاب: هذا يوم ولدت فيه. لذا، فهذا اليوم يشرف ذاك الشهر لأنه يوم النبي r ... وقد قال: أنا سيد ولد آدم ولا فخر.وقال: آدم ومن جاء بعده تحت لوائي يوم القيامة. رواهاالشيخان بخاريا ومسلما. وقد أورد في صحيحة أن النبيr قال: ولدت يوم ذاك الاثنين وفيمثله نزل عليّ أول الوحي. وقد أعطى النبي r اهتماماً ليوم مولده وحمد الله على نعمةخلقه بأن صام في هذا اليوم كما هو وارد في حديث أبي قتادة. ونفيد من ذلك أن النبي r كان يعبر عن فرحه بهذا اليوم بالصوم، وهو نوع من العبادات. وبما أن النبي r أبدىاهتماماً بهذا اليوم بصومه عرفنا أن العبادة في مختلف أشكالها جائزة لبيان مكانةهذا اليوم. وحتى لو تغير الشكل فالمحتوى قائم لذا فالصوم أو إطعام المساكين، أوالاجتماع لمدح النبي r أو تبيان مناقبه وخلقه الحسن كلها طرق لتبيان أهمية ذاكاليوموقد جاء الأمر الإلهي بالابتهاج بمبعث النبي r بقوله تعالى في كتابهالعزيز: قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا - يونس: 58


. وقد جاء هذا الأمرلأن الفرح يجعل القلب شاكراً لرحمة الله. وأية رحمة إلهية أعظم من النبي r إذ قالالله تعالى فيه: وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين(الأنبياء: 17 ولأن النبي r بعث رحمة للعالمين كان لزاماً ليس على المسلمين فقط، بل على كافة البشر أن يفرحوابه ولكن مع الأسف نجد أن بعض المسلمين هم في طليعة العاصين لأمر الله بالابتهاجبنبيه. احتفال النبي بالمناسبات التاريخية الكبرىكان النبي r دائم الربطبين المناسبات الدينية والأحداث التاريخية، وكلما مرت مناسبة هامة نبَه أصحابهللاحتفال بذلك اليوم والتأكيد على أهميته حتى لو كان الحدث قد تم في زمن سحيق. وهذاالبدء يؤكده الحديث التالي من صحيح البخاري في كتاب الصوم باب 69 وكتاب الأنبياءباب 24 وابن ماجد ومالك في الموطأ والإمام أحمد:

أن النبي r قدم إلى المدينة فوجداليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه قوم فرعون، ونجيموسى، فنحن نصومه شكراً لله تعالى فقال: نحن أولى بصوم موسى منكم. قال تعالى: صلوا على النبيإن في إقامة ذكرى مولد النبي ما يحث على الثناء والصلاة عليهوهو واجب أمرنا الله تعالى بالقيام به: إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما الأحزاب:56.
فمجرد الاجتماع وذكرالنبي يجعلنا نثني ونصلي عليه، فمن له أن يمنع الالتزام بواجب أمرنا الله به فيكتابه العزيز. ولعمري ففي إنفاذ أمر من أمور الله نكتسب نوراً يملأ قلوبنا بفيض لاحد له. والجدير بالذكر أن هذا الأمر أتى بالجمع: إن الله وملائكته يصلون على النبي،كأنهم في اجتماع منعقد، فمن الخطأ الجسيم والحال هذه أن يقال بأن الصلاة على النبييجب أن تكون على انفراد. التكليف بالازدياد في حب النبي وتشريفهيطلب اللهمن النبي بأن يذكّر أمته بأن على من يدعي حب الله عليه أن يحب نبيه أيضاً: قلإن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله 0آل عمران: 31.





الدليل الحادي عشر

من دار الأزهر الشريف
فقالوا
يجيب علي هذه الفتوى دارا لإفتاءالمصرية: المولد النبوي الشريف إطلالة للرحمة الإلهية بالنسبة للتاريخ البشري جميعه؛ فلقد عَبَّر القرآن الكريم عن وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأنه "رحمةللعالمين"، وهذه الرحمة لـم تكن محدودة فهي تشمل تربية البشر وتزكيتهم وتعليمهموهدايتهم نحو الصراط المستقيم وتقدمهم على صعيد حياتهم المادية والمعنوية ، كماأنها لا تقتصر على أهل ذلك الـزمان بل تمتد على امتداد التأريخ بأسره { وَآخَرِينَمِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ }الجمعة 3. والاحتفال بذكرى مولد سيدالكونين وخاتم الأنبياء والمرسلين نبي الرحمة وغوث الأمة سيدنا محمد صلى الله عليهوآله وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات ؛ لأنها تعبير عن الفرح والحب للنبي صلىالله عليه وآله وسلم ، ومحبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصل من أصول الإيمان ،وقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال : « لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّىأَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ »رواهالبخاري.
قال ابن رجب :"محبَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أصولالإيمان ، وهي مقارنة لمحبة الله عز وجل ، وقد قرنها الله بها ، وتوعد من قدَّمعليهما محبَّة شيء من الأمـور المحبَّبة طبعًا من الأقارب والأموال والأوطان وغيرذلك ، فقال تعالى :{ قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْوَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌتَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِوَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ في سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُبِأَمْرِهِ }(التوبة 24)، ولما قال عُمَرُ للنبي صلى الله عليه وآله وسلم : يَارَسُولَ اللَّهِ لأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُـلِّ شَيْءٍ إِلاَّ مِنْ نَفْسِي ،قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآلـه وسلم :



« لاَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ؛حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ ». فَقَالَ لَـهُ عُمَرُ : فَإِنَّهُ الآنَ وَاللَّهِ لأَنْتَ أَحَـبُّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي ، فَقَالَالنَّبِيُّ صلى الله عليه وآلـه وسلم : « الآنَ يَا عُمَرُ ». رواه البخاري " ا هـ والاحتفال بمولده صلى الله عليه وآله وسلم هو الاحتفاء به ، والاحتفاء بهصلى الله عليه وآله وسلم أمر مقطوع بمشروعيته ؛ لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى ،فقد علم الله سبحانه وتعالى قدر نبيه ، فعرَّف الوجود بأسره باسمه وبمبعثه وبمقامهوبمكانته ، فالكون كله في سرور دائم وفرح مطلق بنور الله وفرجه ونعمته على العالمينوحجتهوقد درج سلفنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولدالرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات منإطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسـول الله صلىالله عليه وآله وسلم ، كما نص على ذلك غير واحد من المؤرخين مثل الحافظين ابنالجوزي وابن كثير ، والحافظ ابن دحية الأندلسي ، والحافظ ابن حجر ، وخاتمة الحفاظجلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى . وألف في استحباب الاحتفال بذكرى المولدالنبوي الشريف جماعة من العلماء والفقهاء بينوا بالأدلة الصحيحة استحباب هذا العمل؛ بحيث لا يبقى لمن له عقل وفهم وفكر سليم إنكار ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفالبذكرى المولد النبوي الشريف ، وقد أطال ابن الحاج في ( المدخل ) في ذكر المزاياالمتعلقة بهذا الاحتفال ، وذكر في ذلك كلامًا مفيدًا يشرح صدور المؤمنين ، مع العلمأن ابن الحاج وضع كتابه ( المدخل ) في ذم البدع المحدثة التي لا يتناولها دليل شرعي.







والاحتفال في لغة العرب: من حَفَلَ اللَّبنُفي الضَّرْع يَحْفِل حَفْلاً وحُفُلاً وتَحَفَّل واحْتَفَلَ: اجتمع، وحَفَل القوممن باب ضرب، واحْتَفَلوا: اجتمعوا واحتشدوا. وعنده حَفْلٌ من الناس: أي جمع،وهو في الأصل مصدر ، ومَحْفِلُ القوم ومحفلهم : مجتمعهم ، وحَفَلهُ : جلاَهفَتحَفَّلَ واحتَفَلَ ، وحَفَل كذا : بالى به ، ويقال : لا تحفل به . وأما الاحتفال بالمعنى المقصود في هذا المقام، فهو لا يختلف كثيرا عن معناه في اللغة ؛ إذ المراد من الاحتفال بذكرى المولدالنبوي هو تجمع الناس على الذكر ، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليهوآله وسلم ، وإطعام الطعام صدقة لله ، إعلانا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم ، وإعلانا لفرحنا بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم . ومما يلتبس على بعضهم خلو القرون الأولىالفاضلة من أمثال هذه الاحتفالات ، وهذا – لعمر الحق – ليس مسوغا لمنعها ؛ لأنه لايشك عاقل في فرحهم – رضي الله عنهم – به صلى الله عليه وآله وسلم ، ولكن للفرحأساليب شتى في التعبير عنه وإظهاره ، ولا حرج في الأساليب والمسالك ؛ لأنها ليستعبادة في ذاتها ، فالفرح به صلى الله عليه وآله وسلم عبادة وأي عبادة .
والتعبير عنهذا الفرح إنما هو وسيلة مباحة، لكل فيها جهة هو موليها. وإذا كان الله تعالى يخفف عن أبي لهب – وهومَن هو كُفرًا وعِنادًا ومحاربة لله ورسوله – بفرحه بمولد خير البشر بأن يجعله يشربمن نُقرة مِن كَفّه كل يوم اثنين في النار ؛ لأنه أعتق مولاته ثُوَيبة لما بشرتهبميلاده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم كما جاء في صحيح البخاري ، فما بالكم بجزاءالرب لفرح المؤمنين بميلاده وسطوع نوره على الكون !وقد سن لنا رسول الله صلى اللهعليه وآله وسلم بنفسه الشريفة جنس الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف ، فقد صح أنهكان يصوم يوم الاثنين ويقول : « ذَلِكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ » رواه مسلم من حديثأبي قتادة رضي الله عنه ، فهو شكر منه عليه الصلاة والسلام على منة الله تعالى عليهوعلى الأمة بذاته الشريفة ، فالأولى بالأمـة الائتسـاء به صلى الله عليه وآله وسلمبشكر الله تعالى على منته ومنحته المصطفية بكل أنواع الشكر ، ومنها الإطعاموالمديح والاجتماع للذكر والصيام والقيام وغير ذلك ، وكل ماعون ينضح بما فيه ، وقدنقل الصالحي في ديوانه الحافل في السيرة النبوية "سبل الهدى والرشاد في هدْي خيرالعباد "

عن بعض صالحي زمانه : أنه رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في منامه ،فشكي إليه أن بعض ما ينتسب إلى العلم يقول ببدعية الاحتفال بالمولد الشريف ، فقالله النبي صلى الله عليه وآله وسلم :"من فرِح بنا فَرِحْنا به "، والرؤيا وإن كان لايثبت بها حكم شرعي فإنه يُسْتَشهَد بها فيما وافق أصول الشرع الشريف . واللهسبحانه وتعالى أعلم

المصدر:دار الإفتاءالمصرية
في مدحه يقول الشاعر
يا نبي سلام عليكَ***يارسول سلام عليكَ
ياحبيب سلام عليك***صلوات الله عليك
أشرق البدرُ علينا*** فاختفت منه البدورُ
مثلَ حسنكْ مار أينا*** قط يا بدرَ السرورِ
انتَ شمسٌ انت بدرٌ*** انت نورٌ فوق نورِ
انت اكسيرٌ و غالي***انت مصباحُ الصدورِ
ياحبيبي يا محمد***ياعروسَ الخافقين
يامؤيّد يا ممجّد***يا إمامَ القبلتين

من رأى وجهكَ يسعد***يا كريمَ الوالدين ِ
حوضك الصافي المبرّد***وردنا يوم النشورِ
ما رأينا العيس حنت***بالسرى الا اليكَ
و الغمامة قد أظلت***والملا صلوا عليكَ
و اتاك عود يبكي***و تذلّل بين يديك
و استجارت يا حبيبي***عندك الظبي النفورُ
عندما شدوا المحامل***و تنادوا للرحيلِ
جئتهم و الدمع سائل***قلت قف لي يا دليل
و تحمل لي رسائل*** ايها الشوق الجزيلُ
نحو هاتيك المنازل***في العشي و البكورِ
كل من في الكونِ هاموا***فيك يا باهيَ الجبين ِ
و لهم فيكَ غرامُ***و اشتياق وحنينُ
في معانيك الأنامُ***قد تبدت حائرينَ
انتَ للرسل ختامُ***انتَ للمولى شكورُ
فيك قد احسنت ظني***يا بشير يا نذير
فيكَ يا بدر تجلّى***فلكَ الوصفِ الحَسينَ
ليسَ ازكى منكَ أصلاً*** قط يا جدّ الحُسيْنِ
فعليكَ الله صلّى***دائماً طولَ الدهورِ
ومدح شاعر الرسول الكريم {ص } العباس بن المر داس السلمي فقال



لَعَمْرِيَ إنَي يَوْمَ أَجـعَلُ جـَاهِداً ضمَارًا لـربِّ الـعالمين مُـشَارِكَا
وَتَرْكِي رَسُولَ الله والأوْس حـَوْلَهُ أولئكَ أنصارٌ لـهُ مـا أولئِـكَـا؟
كَتَاركِ سَهْلِ الأرْضِ والحَزْنَ يَبْتَغي لِيَسْلُكَ في غَيْبِ الأمُوُرِ المَسـَالِكـا
فآمنتُ باللُه الـذي أنَـا عبـدُهُ وخَالَفْتُ من امسى يُريدُ المَمَاـلكـَا
ووَجهْتُ وجْهِي نَحْوَ مَكةَ قَاصِدًا وتَابَعْتُ بَيْنَ الأخْشَبَين المُـبَارَكـا
نَبيٌّ أتانا بعد عيـسى بِنَـاطِـقٍ من الحَق فيه الفَصْلُ منـهُ كذلِـكَا
أمينًا على الفُرْقـَانِ أوّلُ شَافـِع وآخِرُ مَبْعُوث يُجِيْـبُ الملاَئِـكـا
تَلافَى عُرَى الإسلامِ بَعْد انْفصَامِها فأحْكَمَهَا حتى أقـَاـمَ المَنَاسِـكَا
رَأيتُكَ يَا خيْـرَ البَريّـةِ كُلِّـهَا تَوَسطْتَ في القُربى من المَجْدِ مَالِكا
سَبَقْتَهُم بالمجْدِ والـجُود والعُـلا وبالغَايَةِ القُصْوَى تَفوتُ السّنَابِكـَا
فَأنْت المصَفَّى من قرَيش إذَا سَمَتْ غلاصمُهَا تَبْغي القُرُوم الفَوَاركـَا

يقول العباس بن عبد المطلب عليه السلام في مدح ابن أخيه النبي الكريم صلي الله عليه واله وسلم
ألا هل أتى عرسي مكري ومقدمي

بوادي حـنـين والأسـنة شـرع
وقولي إذا ما النفس جاشت ألا قري

وهـام تـدهـدي يوم ذاك وأذرع
وكيف رددت الخيل وهي مغـيرة

بزوراء تعطي في اليدين وتمنـع
وقولي إذا ما الفضل شد بسـيفـه

على القوم: أخرى يا بني فيرجـع
كأن السهام المرسلات كـواكـب

إذا دبرت عن عجسها وهي تلمـع
نصرنا رسول الله في الحرب سبعة

وقد فر من قد فر عنه فأقشعـوا


وقال كذلك مادحا وهذا المدح يؤكد كل من يفرح بهذا اليوم العظيم بمدح خير البشر وهذا هو دليل جواز الفرح بمولده في حياته وفي وفاته .
العباس بن عبد المطلب : يارسولالله أريد أن امتدحك فقال : قل ، لا يفضض الله فاك . فقال العباس:

من قبلها طبت في الظلال وفي مستودع حيث يخصف الورق
ثم هبطت البلادلا بشر أنت ولامضغة ولا علق
بل نطفة تركب السفين وقد ألجم نسرا وأهله الغرق
تنقل من صالب الى رحم اذا مضى عالم بدا طبق
حتى احتوى بيتك المهيمن من خندفعلياء تحتها النطق
وأنت لما ولدت أشرقت الأرض وضاءت بنورك الأفق
فنحن في ذلكالضياء وفي النور وسبل الرشاد نخترق
وقالوا في فضل ابوطالب يرحمه الله وأبنائه في فضل نصرة الإسلام والدين
و لو لا أبو طالب و ابـنـه لما مثل الدين شخصا فقامــا
فذاك بمكة آوى و حـامـى و هذا بيثرب جس الحمامــــا
تكفل عبد منــــاف بأمــــر و أودى فكان علي تمامـــــــا
فقل في ثبير مضى بعد ما قضى ما قضاه و أبقى شماما
فلله ذا فاتحا للهــــــــــدى و لله ذا للمعالي ختامـــــــــــا
و ما ضر مجد أبي طالــب جهول لغا أو بصير تعامـــــى‏
كما لا يضر إياة الصبــاح من ظن ضوء النهار الظلام
فقال احد العارفين في شأنه وفضله
كان أبو طالب رحمه الله كثيرا ما يخاف على رسول الله صلي الله عليه واله وسلم البيات إذا عرف مضجعه ، يقيمه ليلا من منامه و يضجع ابنه عليا مكانه .
فقال له علي ليلة: يا أبت إني مقتول ؟ فقال له:

اصبرن يا بني فالصبـر أحجي كل حي مصيـــره لشعـــــوب‏
قـــــدر الله و البـــــلاء شديــــد لفداء الحبيب و ابن الحبيــب‏
لفداء الأعز ذي الحسب الثاقب و الباع و الكريـــم النجيــــب
‏إن تصبك المنون فالنبل تبـري فمصيب منها و غير مصيـب
‏كل حــي و إن تملـــى بعمــــــر آخذ من مذاقهــا بنـصيــــــب
فأجاب علي عليه السلام ، فقال له :

أ تأمرني بالصبر في نصر أحمد و و الله ما قلت الذي قلت جازعــا
و لكنني أحببت أن ترى نصرتي و تعلم أنـــي لــم أزل لــك طائعــــا
سأسعى لوجه الله في نصر أحمد نبي الهدى المحمـود طفلا و يافعا
وقال علي يرثيه:
اى والده ابوطالب رحمه الله
فقال : مما يؤكد بشهادة ابنه أمير المؤمنين إيمانه ونصره للإسلام ونصرة ابن أخيه النبي الكريم صلي الله عليه واله وسلم ونستفيد من هذه الإشعار كدليل الفرح والحزن

أبا طالب عصمة المستجير و غيث المحول و نور الظلم
‏لقد هد فقدك أهل الحفـــاظ فصلى عليك ولـــــي النعــــم
و لقاك ربــك رضوانــــــه فقد كنت للمصطفـى خير عم

الأدلة في الأحاديث الشريفة
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج معاوية على حلقة في المسجد فقال: ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله، قال: آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: والله ما أجلسنا إلا ذاك، قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لهم، وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل عنه حديثاً مني، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال: ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ومنَّ به علينا. قال: آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: والله ما أجلسنا إلا ذاك. قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله عزَّ وجل يباهي بكم الملائكة«. رواه مسلما برقم (2701).


الحديث الثاني
وابن أبي شيبة (6/180)، والطبراني في المعجم الكبير (1/رقم842) عن الأسود ابن سريع قال: قلـت: يا رسول الله مدحتُ الله بمدحة، ومدحتك بمدحة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هات وابدأ بمدحة الله.



الحديث الثالث
ومدحُ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فقد جاء علي لسان من الصحابة، فقد أخرج أحمد في المسند (3/451)، وابن عساكر عن عبدا لله بن رواحه رضي الله عنه قال:


وفينا رسول الله يتلو كتابه

إذا انشق معروفا من الفجر ساطعا

أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا

به موقنات أن ما قال واقع

يبيت يجافي جنبه عن فراشه

إذا استثقلت بالكافرين المضاجع.



الدليل في القرآن الكريم
أن الفرح به صلى الله عليه وسلم مطلوب بأمر من القرآن من قوله تعالى : () قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ )) (يونس:58) فالله تعالى أمرنا أن نفرح بالرحمة والنبي صلى الله عليه وسلم أعظم رحمة قال الله تعالى : () وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ )) (الأنبياء:107) ..


الدليل في الحديث الشريف


روى الطبراني بسند صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قفل من تبوك - يعني وهو عائد من تبوك - قال له عمه العباس : يارسول الله أأذن لى أن امتدحك فقال له رسول الله : " قل لا يفضض الله فاك ياعم " فلم تسقط أسنانه حتى مات
فأنشد

من قبلها طبت في الظـــلال وفي مستودع حيث يأفك الورق
ثم هبطت البلاد لا بشر أنت ولا نطفه ولا مضغـــــه ولا علـق
نطفــــــه تركب السفينــــة وقد الجم نســر وأهله الغـــرق
حتى احتوى بيتك المهيمــن من جلدت علــيّ دونها النطــــق
وأنت لمـــا ولدت أشرقــــت الأرض وضاءت بنــورك الأفــق
فنحن في ذلك النــور وذلك الضياء سبل الرشـــاد نختـــرق

وفي الحديث الأخر عن الإمام الشافعي رضي الله عنه
[1706] وروى الشافعي أن عمر بن الخطاب في عهده دخل المسجد فوجد حسان بن ثابت ينشد الشعر في مدح الرسول .. فقال : حسان أشعر في مسجد رسول الله ؟ فقال : لقد أنشدته عند من هو خير منك ياعمر .. ثم التفت إلى أبو هريرة وقال: أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم أيده بروح القدس.. فقال: نعم ، فقال: فاتخذوا لحسان منبر في المسجد ينشد الشعر في مدح رسول الله "

عن بكر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم واله وسلم {حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم فإذا أنا مت كانت وفاتي خيراً لكم تعرض علي أعمالكم فإذا رأيت خيراً حمدت الله وإن رأيت شراً استغفرت الله لكم } وفي الحديث الشريف عن ابن مسعود رضي الله عنه قال عن النبي صلي الله عليه واله وسلم { ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن ومارآه المسلمون قبيحاً فهو عند الله قبيح )) أخرجه أحمد وهذا دليل واضح عن استحسان الاحتفال بمولدة صلي الله عليه واله وسلم ولكلام تبين منه ما رآه المسلمون حسنا وان الاحتفال بمولدة عمل حسن وسنه حسنه .

وقال احد الشعراء مادحا النبي صلي الله عليه واله وسلم وشرف لكل من يمدح النبي صلي الله عليه واله وسلم فتشهد له جوارحه من لسانه وقلبه بهذا الفرح بمولده .
وقد نشدت بإذاعة الكويت للقرآن الكريم يوميا بعد المغرب

يا نبي سلام عليكَ***يارسول سلام عليكَ
ياحبيب سلام عليك***صلوات الله عليك
أشرق البدرُ علينا*** فاختفت منه البدورُ
مثلَ حسنكْ مار أينا*** قط يا بدرَ السرورِ
أنت شمسٌ أنت بدرٌ*** أنت نورٌ فوق نورِ
أنت إكسير و غالي***أنت مصباحُ الصدورِ
ياحبيبي يا محمد***ياعروسَ الخافقين
يامؤيّد يا ممجّد***يا إمامَ القبلتين
من رأى وجهكَ يسعد***يا كريمَ الوالدين ِ
حوضك الصافي المبرّد***وردنا يوم النشورِ
ما رأينا العيس حنت***بالسري إلا إليك
و الغمامة قد أظلت***والملا صلوا عليكَ
و أتاك عود يبكي***و تذلّل بين يديك
و استجارت يا حبيبي***عندك الظبي النفورُ
عندما شدوا المحامل***و تنادوا للرحيلِ
جئتهم و الدمع سائل***قلت قف لي يا دليل
و تحمل لي رسائل*** أيها الشوق الجزيلُ
نحو هاتيك المنازل***في العشي و البكورِ
كل من في الكونِ هاموا***فيك يا باهيَ الجبين ِ
و لهم فيكَ غرامُ***و اشتياق وحنينُ
في معانيك الأنامُ***قد تبدت حائرينَ
أنت للرسل ختامُ***أنت للمولى شكورُ
فيك قد حسنت ظني***يا بشير يا نذير
فيكَ يا بدر تجلّى***فلكَ الوصفِ الحَسينَ
ليسَ ازكي منكَ أصلاً*** قط يا جدّ الحُسيْنِ
فعليكَ الله صلّى***دائماً طولَ الدهورِ


الادلة في الحديث الشريف

[ الدليل الاول
أخرج مسلم في صحيحة (2/819) عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله
عليه وآلهوسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال : "ذاك يوم ولدت فيه ، وفيه أنزل علي" هذا دليل احتفاله صلي الله عليه واله وسلم بهذا اليوم ولكن كما قلنا كيف نحتفل بمولدة هل بقصيدة شعر وهل نذكر سيرته العطرة وهل نعمل بهذا اليوم كما يعمل السابقون ما يسمي بالنافلة وغيرها من الإعمال .


الدليل الثاني
فعن رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم في صيام عاشوراء ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لما قدم النبي صلىالله عليه وآله وسلم المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسئلوا عن ذلك فقالوا : هو اليوم الذي أظفر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون ، ونحن نصوم تعظيما له ،فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "نحن أولى بموسى" . وأمر بصومه . أخرجهالبخاري (7/215 ومسلم رقم 1130

الدليل الثالث

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : جلس ناس من أصحاب رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم فخرج حتى إذا دنا منهم سمعهم يتذاكرون ، قال بعضهم : إن الله اتخذ إبراهيم خليلا ، وقال آخر : موسى كلمه الله تكليما ، وقال آخر : فعيسىكلمة الله وروحه ، وقال آخر : آدم اصطفاه الله ، فخرج عليهم رسول الله صلى اللهعليه وآله وسلم وقال : قد سمعت كلامكم وعجبكم ، إن إبراهيم خليل الله وهو كذلك ،وموسى نجي الله وهو كذلك ، وعيسى روحه وكلمته وهو كذلك ، وآدم اصطفاه الله وهو كذلك، ألا وأنا حبيب الله ولا فخر ، وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ، تحته آدم فمندونه ولا فخر ، وأنا أول شافع وأول مشفع يوم القيامة ولا فخر ، وأنا أول من يحركحلق الجنة فيفتح الله لي فيدخلنها ، ومعي فقراء المؤمنين ولا فخر ، وأنا أكرمالأولين والآخرين على الله ولا فخر . وهو حديث قوي ، وله شواهد رواه البيهقي فيدلائل النبوة (5/270-500) في الصحيحين .
الدليل الرابع
قال الحافظ ابنناصر الدين الدمشقي في كتابه : "مورد الصادي في مولد الهادي" : قد صح أن أبا لهبيخفف عنه العذاب في مثل يوم الاثنين لإعتاقه ثويبة سرورا بميلاد النبي صلى اللهعليه وآله وسلم ثم أنشد :

إذا كان هذا كافرا جاء ذمه وتبت يداه في الجحيممخلدا
أتى أنه في يوم الاثنين دائما يخفف عنه بالسرور أحمدا
فما الظنبالعبد الذي كان عمره بأحمد مسرورا ومات موحدا flower

الدليل الخامس
قالالحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي في رسالة "حسن المقصد" (وهي فيكتابه الحاوي 1/196) : عن أنسأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عق عن نفسه بعد النبوة ، مع أنه قد ورد أن جدهعبد المطلب عق عنه في سابع ولادته ،

الدليل السادس
أخرجه البخاري (الفتح 8/270) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلامن اليهود قال له : يا أمير المؤمنين ، آية في كتابكم ، لو علينا معشر اليهود نزلتلاتخذنا ذلك اليوم عيدا . فقال : أي آية ؟ قال : (( اليوم أك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل المحتار في حب سيدي المختار في يوم مولدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الشباب الكويتي :: المنتديات العامه :: المنتــدى العــام-
انتقل الى: